عنوان البحث Research title |
الأسلوب الخطابي في حِكَم نهج البلاغة: دراسة موضوعية The rhetorical style in the rule of Nahj al-Balaghah: an objective study |
إعداد |
م. م جودت كاظم خضر الحسناوي: مدرس مساعد في جامعة الإمام جعفر الصادق ‘ع’ الأهلية، فرع ذي قار، العراق |
Preparation |
Jawdat Kazem Khader Al-Hasnawi: Assistant Insrtuctor، Imam Ja’afar Al-Sadiq University Thi-Qar Branche – Iraq |
العدد – Issue |
السابع |
|
|
التحميل Download |
اضغط هنا |
اللغة – Language |
العربية |
الكلمات المفتاحية |
الأسلوب، الخطابة، الإمام علي (ع)، الحِكم، نهج البلاغة
|
الدولة – Country |
العراق |
الملخص |
يقوم الخطاب الأدبي على عنصرين أساسيين، وهما: (الصوت والمعنى)، إذ أنّ أحدهمالا ينفكّ عن الآخر، وبلحاظ الترابط ما بين هذين العنصرين نتلمّس أنّ الخطابة: هي ذلك الفن الّذي يتوقّف تحققه على المواجهة والمشافهة، حيث أنّ الإلقاء يؤثر بشكل ملحوظ على المتلقّي، موازنة بالكيفيّة الّتي يكون بها المتلقّي مع الكتابة، بالتالي فإنّ حجم التأثير النّفسي والعاطفي والتركيز والشّد الذهني حين الاستماع إلى خطبة معيّنة أكبر عند المتلقّي ممّا هوَ عليه حين القراءة لسطور معيّنة. لذا فإن إبداع المتكلّم يتحقّق في التكلّم بخطبة ما، وهذا بحد ذاته إنما هوَ استظهار للعمق الدلالي والفكري، والاستعمال الفنّي للأدوات الصّوتية، وأصدق تمثيل لما تقدّم هو الاستماع إلى الشعر والنثر. وموضوع بحثنا هوَ الأسلوب الخطابي لفارس الخطابة ومنشأها، الّذياجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره، حتى بلغ أسلوبه من الصدق مستوىً ترفّع به عن السّجع المتكلّف، فبأسلوبه إنّما هوَ أبعد متكلّم عن التصنّع، وأقرب ما يكون من الصراحة والصدق في القول والفعل. |
Abstract |
Literary discourse is based on two basic elements، namely: (sound and meaning)، as one is inseparable from the other، and by noticing the interrelationship between these two elements، we feel that this art whose realization depends on confrontation and verbal communication، as the recitation significantly affects the recipient. ، balancing how the recipient is with writing، so the size of the emotional and emotional impact، focus and mental tension when listening to a specific sermon is greater for the recipient than it is when reading certain lines. Therefore، the speaker’s creativity is achieved in speaking a sermon، and this in itself is a memorization of the semantic and intellectual depth، and the artistic use of audio tools، and the truest representation of what has been presented is listening to poetry and prose. The subject of our research is the rhetorical style of the knight of rhetoric and its origin، in which he gathered what he did not meet in others، until his style of honesty reached a level with which he was lifted from the arrogant courage. |
التخصص العام |
لغة عربية |