الرئيسيةالابحاثالأداة (في) في رؤية المعاصرين: دراسة سياقية

الأداة (في) في رؤية المعاصرين: دراسة سياقية

عنوان البحث

Research title

الأداة (في) في رؤية المعاصرين: دراسة سياقية

The tool (in) in the vision of contemporaries: a contextual study

إعداد

الباحثة: باسمة جبار ظفير & أ.د. زكي فليح حسن: كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ذي قار، جمهورية العراق

Preparation

Researcher: Basma Jabar thefer & Prof. Dr. Zaki Flaieh Hassan: Faculty of Education for Humanities, Dhi Qar University, Iraq

العدد – Issue

الرابع عشر

الصفحات – Pages

000 - 000

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

tool, context, prepositions, in, contemporary vision, contextually

الدولة – Country

العراق

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان رؤية المعاصرين إلى الأدوات النحوية من جهة سياق والمعنى، وقد تناولت هذه الدراسة الأداة النحوية (في) حيث شملت تأصيل الأداة عند القدماء ابتداءً من سيبويه وحتى الموزعي وخلصت الدراسة إلى الكشف عبر الرؤية المعاصرية لهذه الأداة في النص القرآني متخذة من السياق بشقيه اللغوي (الداخلي) وغير اللغوي الخارجي قرينة للكشف عن معنى هذه الأداة. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: تعد الأداء "في" من أكثر الأدوات استخداماً في اللغة العربية، وهذا ما ظهر في مواضع مختلفة من آي القرآن الكريم، وهناك تنوع واختلاف في اتجاهات علماء اللغة المعاصرين في الكشف عن المعاني التي جاءت بخصوص الأداة (في)، وذهب البعض الآخر إلى القول باختلاف السياقات المتعددة التي ترد بها. وأوصت الدراسة بضرروة إجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة في اللغة العربية، مع ضرورة الوقوف على الدراسات اللغوية ذات العلاقة المباشرة بالقرآن الكريم.

Abstract

This study aims to clarify the contemporary vision of grammatical tools in terms of context and meaning. Both the linguistic (internal) and the non-linguistic external presumption to reveal the meaning of this tool. To achieve the objectives of the study, the descriptive approach was used. The study reached a number of results, most notably: The study reached a number of results, most notably: The performance “in” is one of the most widely used tools in the Arabic language, and this has appeared in various places in the Holy Qur’an, and there is a diversity and difference in the trends of contemporary linguists in revealing About the meanings that came about the tool (in), and others went to say in the various contexts in which it is contained. The study recommended the necessity of conducting specialized studies and research in the Arabic language, with the need to identify linguistic studies that are directly related to the Holy Qur’an.

التخصص العام

لغة عربية
كيف يمكنني مساعدتك